سألني أحد المهتمين الشباب بالأغنية في الجنوب : ما هي أهم مميزات شعر الغناء اللحجي عن غيره ؟
فقلت له : ثمة مميزات كثيرة يمتلكها شعر الأغنية اللحجية عن غيره من ألوان الأغنية في الجنوب ، ولعل أهمها تفرده الى حد كبير بكثرة استعمال ألقاب الحكم في الغزل وتوظيفها فنيا في التغني بالمحبوب وتصوير مكانته العالية في وجدان الشاعر ( العاشق ) ، وتجلية ما يحظى به من مرتبة رفيعة على الصعيدين الخاص والعام لإثبات فرادته من جهة ومن جهة أخرى حسن انتقاء واختيار الشاعر لمعشوقه ...
وقد سن هذه الثيمة في شعر الأغنية اللحجية مؤسسها ومبدعها الأول الأمير أحمد فضل القمندان الذي شاعت في قصائده تشبيهات تقرن المحبوب بأسماء وألفاظ ومفردات الحكم والسلطنة والسيادة سواء أكانت من المجتمع المحلي أو العربي أو الأجنبي
ومن مثل ذلك :
مني مساء الخير يا سـلطان حكمه نافذ لأهل الهوى قاهر
جاير على المَسلوب اللي ضاع لُبّه
وانا فؤادي يمسي لا متى ما يرقـد في حبكم ساهر
أسير يا سيـدي قـل لي أيـش ذنبه
وقوله :
انت سلطان في بندر عدن والمكلا
انت جبّار لِمَ لا
انت مِهْراج كَلكتا ودِلّي وسِمْلا
انت كالمسك واغلى
أنت أملأت أرض الله جوراً وعدلا
بس رفقاً ومهلا
وقوله :
سبحان ذي كوَّن الحبّ سبحانه
عظّم مراسيمه وأقام سلطانه
وأهل الهوى خَدّامِينه وغلمانه
وقوله :
الملك لك والعسكر والطبل خانه
وبين خدّامك كسرى وإيوانه
ومن عبيدك فرعونه وهامانه
ومن كنوزك قارونه وخزّانه
وقوله :
حذار ياما القلب منك مفلوق
عليك بالغازي الملك وفاروق
فتحت في قلبي لحبّكم سوق
وأنت يا مولاي حر معتوق
يا لورد .. يا شاهنشاه .. يا دوق
أراك في عيني أجلّ مخلوق
وغير ذلك كثير في شعره ، وسار من جاء بعده من شعراء الأغنية اللحجية على نمطه وخصوصا الشعراء الأمراء من الأسرة العبدلية ، ولعل ذلك يعلل لنا وجود هذه الظاهرة أو الميزة في شعر الأغنية اللحجية ، إذ يعود السبب الأكبر في وجودها الى أن الأغنية اللحجية قد ولدت على يدي بيت حكم وسلطنة فهي سليلة سلاطين فكان لابد أن يظهر تأثير ذلك فيها .
وفي الأخير وجدتها مناسبة لدعوة صديقي الشاب لالتقاط هذه الخيط والتوسع فيه من خلال بحث أو دراسة أعمق وأشمل في هذا الموضوع .